منتديات مكه للأزياء
مرحبا بك عزيزي الزائر. نرجو منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه

نصائح لقائدي السيارات

اذهب الى الأسفل

waw نصائح لقائدي السيارات

مُساهمة من طرف medo857 في الجمعة مارس 13, 2009 4:49 pm

41 – عند تركيب إطارات جديدة لعجلات سيارتك، لاحظ جيداً على سطح الإطار قد توجد علامة عبارة عن سهم يشير إلى اتجاه تركيب الإطار في اتجاه دوران عجل السيارة أثناء السير على الطريق، حيث أن الشركة المصنعة للإطار وضعت هذا السهم حسب نوعية(مداس) نقشة الإطار، واختلاف التركيب عكس السهم الموضح قد يساعد على التآكل السريع للإطار، بالإضافة إلى الإحساس برعشة بجسم السيارة أثناء السير.

42 – عند الاحتياج إلى رفع سيارتك على كوريك الرفع الخاص بالسيارة، فيجب الحظر من وضع الكوريك في مناطق أسفل السيارة غير المخصصة للرفع، والتي ترشدك إليها الشركة المصنعة للسيارة، وذلك حتى لا تتلف أجزاء السيارة التحتية، أو قد تثقب جسم السيارة بالكوريك بطريقة الخطأ. ويرجى عامة وضع الكوريك في الأماكن التي يشير مصنع السيارة.

43 – عند تعطل سيارتك لسبب ما، وأضررت إلى قطرها بواسطة سيارة أخرى يراعى الأتي:- فلكي تتفادى دخول غازات العادم من السيارة القاطرة إلى سيارتك و أنت فيها أغلق بوابة التهوية الخارجية، عن طريق ضبط ذراع (أو مفتاح) اختيار مصدر الهواء بداخل سيارتك على الوضع (تدوير الهواء بداخل المقصورة الركاب).
-ولكي لا تتلف منك طلمبة الجهاز المعاون للقيادة آي (طلمبة الباور ستيرنج) فلابد وأن تتأكد من وجود سائل (زيت) الباور بخزنة الطلمبة، لأن عدم وجوده قد يتسبب في تلف الطلمبة.




- كذلك يراع وجود زيت في صندوق نقل الحركة الأتوماتيكي حتى لا تتلف مجموعاته الداخلية.
- ويراعى أيضا أن تكون عصا صندوق التروس في وضع عدم التعشيق (N). وإن كانت السيارة ذات دفع رباعي توضع عصا صندوق التروس الإضافي في وضع التعشيق الثنائي آي في وضع (2H).
- ومن الأفضل في جميع هذه الحالات أن تقطر السيارة بكاملها على عجلاتها الأربعة فوق شاحنة نقل خاصة بقطر.




44 – لا تحاول بدء تشغيل محرك السيارة بواسطة دفعها أو قطرها عند ضعف البطارية، لأن ذلك يشكل خطراً كبيراً على المجموعات الميكانيكية والكهربائية بالسيارة، وخاصة السيارات المجهزة بصندوق تروس أتوماتيكي فأنها لم تبدأ الحركة بهذه الطريق لأن بنية هذه السيارات تختلف عن السيارات المجهزة بصندوق نقل يدوي.

45 – يجب عدم إخراج مفتاح تشغيل السيارة من مكانه أثناء القيادة، لأن ذلك من شأنه أن يؤدي إلى:
أولاً: بالنسبة للسيارات المجهزة بجهازعوني (معاون) للدريكسيون ( الباور ستيرنج)، POWER STEERINGحيث سيؤدي ذلك إلى إيقاف عمل جهاز الباور مما يضعف فقد التحكم في توجيه السيارة .
ثانياً: بالنسبة لنظام المؤازرة الميكانيكي للفرامل ( السيرفو) فأنه سيتوقف عن العمل مما يؤدي إلى انخفاض كفاءة الفرامل، وسيتطلب الأمر جهد كبير لفعل الفرامل.

46 – قد توجد على غطاء فتحة ملئ خزان الوقود (التنك) عبارة UNLEADED FUELONLY وهي تعني " وقود غير معالج بالرصاص فقط " وتوجد في السيارات التي تعمل بوقود البنزين غير المعالج بالرصاص، فإذا قمت بالتعبئة ببنزين معالج بالرصاص في هذه السيارات فقد يتلف المحول الحفاز، وسيصاب محرك سيارتك بأضرار شديدة. فأحذر من ذلك ….

47 – تجنب تدوير مفتاح تشغيل محرك السيارة في الوضع “START” أثناء دوران المحرك، لأن ذلك سيتلف محرك بدأ الحركة ( المارش )، وسيتلف الحدا ( الفولان)

48 – يجب عدم ترك مفتاح تشغيل السيارة على الوضع “ON” لمدة طويلة خصوصاً عندما يكون المحرك في حالة عدم تشغيل، لأن ذلك سيفرغ شحنة البطارية و سيتلفها.

49 – لا تترك أضواء السيارة في وضع تشغيل لمدة طويلة بدون داعي أثناء توقف محرك السيارة، لأن ذلك من شانه أن يفرغ شحنة البطارية ويؤدي إلى تلفها و بالتالي سيصعب من عملية بدأ الإدارة، أو سيؤدي ذلك إلى عدم إمكانية تشغيل المحرك.

50 – حافظ دائماً على أن يكون الإطار الاحتياطي لعجلات السيارة، والموجود في حقيبة (شنطة) السيارة الخلفية أن يكون بحالة جيدة، ونفخ قياسي حتى يكون جاهز للاستعمال للطوارئ في آي وقت.




51 – أحذر من وضع زيت أو آي مواد شحميه على براغي (مسامير) أو صواميل العجلات عند فكها وإعادة ربطها، لأن ذلك يؤدي إلى شدها بصورة زائدة مما يفقدها متانتها.

52 – أحذر من شد (ربط) صواميل العجلات عند ربطها بقوة زائدة باستعمال ضغط القدم على مفتاح ربط صواميل العجلات، أو باستعمال أنبوب (لافية) لتقوية عزم الربط، لأن ذلك يمكنه أن يؤدي إلى شد الصواميل و البراغي زيادة عن الحد المطلوب فيفقدها مرونتها.

53 – عند رفع السيارة على كوريك الرفع لتغير إحدى الإطارات المثقوبة، يراعى وضع الإطار الاحتياطي تحت جسم السيارة على مقربة من الرافعة (الكوريك)، لأن ذلك يقلل من الخطر في حالة انزلاق الكوريك عن موضعه. كما يراعى وضع سنادة عند العجلات تحسباً لتحريك السيارة عندما تكون مرفوعة على كوريك الرفع.

_________________
avatar
medo857
مشرف
مشرف

ذكر عدد الرسائل : 1370
العمر : 33
تاريخ التسجيل : 21/11/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

waw رد: نصائح لقائدي السيارات

مُساهمة من طرف medo857 في السبت مارس 14, 2009 1:31 am


_________________
avatar
medo857
مشرف
مشرف

ذكر عدد الرسائل : 1370
العمر : 33
تاريخ التسجيل : 21/11/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

waw رد: نصائح لقائدي السيارات

مُساهمة من طرف emad في الثلاثاء نوفمبر 10, 2009 2:42 am


_________________
avatar
emad
المدير
المدير

ذكر عدد الرسائل : 1959
العمر : 36
الموقع : http://maka.own0.com
تاريخ التسجيل : 18/10/2008

http://www.atilihmaka.jeeran.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى